<link rel="stylesheet" href="/src/fonts/icomoon/style.css">
whatsapp
fixed-tel icon

متى تبدأ نتائج زراعة الشعر بالظهور

FAQ جميعنا قد نتردد في إجراء أي إجراء جراحي تجميلي خوفًا من خيبة الأمل، وعدم الحصول على نتائج كما نتخيلها، وهذا ينطبق على تقنيات زراعة الشعر بالتحديد نظرًا لأنّها ترتكز على مدى اختصاص وبراعة الجراح الذي يجريها، لذلك في مركز أدمة يتواجد مختصون في زراعة الشعر لأعوامٍ عدة بنسب نجاح عالية جدًا، لذلك لا داعي للقلق من نسبة نجاح زراعة الشعر، وسنوضح في الآتي المراحل والنتائج المتوقعة من زراعة الشعر.

متى تبدأ نتائج زراعة الشعر بالظهور؟
تختلف نتائج زراعة الشعر من شخص لآخر، ولذلك يعطي الطبيب صورة تقريبية للنتائج مع مراعاة العوامل الأخرى التي قد تؤثر فيها، ولكن عمومًا ما يلاحظ حوالي 60% من الخاضعين لزراعة الشعر ظهور النتائج بعد مضي 6 إلى 9 أشهر من تاريخ إجراء الجراحة، والبعض الآخر قد يمتد الأمر إلى 12 شهرًا.

ما الدليل على نجاح زراعة الشعر؟

يعتقد البعض أنّ نتائج زراعة الشعر فورية أي أنّه بمجرد الانتهاء منها سيلاحظ الشخص نمو الشعر بكثافة، ولكن يمر المرء بعدة مراحل قبل ظهور النتائج الحقيقة، إذ بعد الانتهاء من الجراحة قد يشعر الشخص ببعض الألم في موقع الزراعة، لذلك قد يصف له الطبيب بعض الأدوية المسكنة، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية لتلاشي العدوى والالتهابات، ويقوم الطبيب بوضع ضماد لمدة تتراوح بين 2-5 أيام ومن ثم يزيلها.

من المتوقع بعد 20 يوم من زراعة الشعر سقوط الشعر في منطقة الجراحة خلال هذه الفترة، لذلك لا داعي للقلق في حال حدوث ذلك فهو أمر طبيعي وليس دليل على فشلها، كما سيكون الشخص قادرًا على غسل المنطقة بيديه بعدها، وسيزيل الطبيب أية غرز غير ذائبة من منطقة الجراحة في حال احتاج لاستخدامها، ومن المفترض ملاحظة زيادة في نمو الشعر وتحسن في نتائج زراعة الشعر بعد 7 شهور تقريبًا، ومع مضي الوقت ستزداد كثافة الشعر أيضًا.

ما هي الأعراض الطبيعية المصاحبة لزراعة الشعر؟

ذكرنا فيما سبق أنّ معاناة المرء من بعض الألم بعد زراعة الشعر هو أمر طبيعي، بالإضافة لذلك قد يلاحظ البعض معاناتهم من بعض الأعراض الطبيعية، وفي حال القلق منها بشدة فننصح بمراجعة الطبيب المختص الذي أجرى الجراحة، ويمكن توضيح بعض الأعراض المتوقعة لزراعة الشعر فيما يأتي:
*تورم وانتفاخ في منطقة الزراعة.
*الإحساس بشد في منطقة الزراعة.
*الإحساس بخدران في البشرة.
*تكون قشرة الشعر حول منطقة الزراعة.


من هي الفئات التي تستطيع إجراء زراعة الشعر؟

بدايةً يستطيع كلا الجنسين الإناث والرجال الخضوع لعملية زراعة الشعر، ولكنها أكثر شيوعًا لدى الرجال نظرًا لارتفاع نسبة الصلع لديهم، وعند استشارة طبيب الجلدية لزراعة الشعر فإنّه يقيِّم المنطقة المراد الزراعة فيها، وما إذا كانت قابلة للزراعة، ومن ثم يبحث عن مناطق تحتوي على بصيلات شعر قوية وغنية بها لكي يتم نقلها إلى المنطقة الخالية من الشعر.

عادةً ما تجرى زراعة الشعر للأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية تسبب تساقط دائم للشعر، ومن الأمثلة عليها الثعلبة، واضطرابات الغدة الدرقية، والثعلبة ذكرية الشكل، والإصابات الناجمة عن الحروق.

أما عن الفئات العمرية القابلة لزراعة الشعر فإنّ معظم الأطباء يقومون بإجراء زراعة الشعر على من تجاوز عمره 25 عامًا في الغالب، نظرًا لأنّ نسبة ظهور الصلع لدى الأصغر عمرًا ما زالت منخفضة.

نصائح من مركز أدمة لك بعد زراعة الشعر

لكي نضمن لك أفضل النتائج الممكنة لزراعة الشعر، فإنّ طريقة العناية المنزلية بمنطقة زراعة الشعر مهمة جدًا، وفي الآتي توضيح لبعض أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار بعد زراعة الشعر:
*الانتظار لعدة أيام قبل التفكير بغسل المنطقة، مع مراعاة استخدام شامبو لطيف على البشرة في أول 3 أسابيع.
*عدم استخدام المشط على منطقة الزراعة والمنطقة المانحة لبصيلات الشعر لمدة لا تقل عن 3 أسابيع.
*عدم ارتداء أي قبعة أو تغطية منطقة الزراعة قبل أنّ يسمح الطبيب لك بذلك.
*عدم ممارسة أي نوع من الأنشطة الرياضية (خاصةً الأنشطة ذات الشدة العالية) لحوالي أسبوع من زراعة الشعر.
*قم بمراجعة الطبيب في حال ملاحظة أعراض كالنزف أو الألم الشديد أو ظهور أعراض الإصابة بالعدوى.